القائمة الرئيسية

الصفحات

المشاركات [LastPost]

العاب جذب الإنتباه

تعد الأنشطة جسر التواصل بين الأطفال التوحديين بينهم وبين العالم من حولهم، وتلعب الأنشطة دورا مهما لتنمية الانتباه والتركيز وتزيد من مهارات التفاعل والتواصل الاجتماعي، وتلك الأنشطة تعزز التواصل بيننا وبين الأطفال ، وبينهم وبين المحيطين بهم .
 في هذا الموضوع اضع لكم كتاب العاب جذب الإنتباه. يتضمن سلسلة ألعاب الأطفال لجذب الإنتباه. من تأليف وإعداد دكتور محمد محمد الشحات

لتحميل هذا الكتاب  بصيغة  pdf 
إضغط هنا



وقبل التطرق للأنشطة لابد من التعرف على ما هو الانتباه وما هي مشكلات الانتباه عند الأطفال.
يعتبر الانتباه أحد المهارات الأساسية للتعلم ويشير إلى :
الفترة التي يستطيع فيها الطفل أن يركز على موضوع معين.

يحتاج الانتباه إلى قدرة الطفل على التركيز على الموضوعات غير الضرورية ، وبالتالي فإن ضعف قدرة الطفل على التمييز بين ما هو ضروري وما هو غير ضروري يؤدي إلى صعوبات في الانتباه إلى المعلومات والأحداث ذات العلاقة بالموضوع.
والانتباه هو قدرة الطفل على تركيز الحواس (السمع- البصر - اللمس - الشم ) في مثير خارجي أو مثير داخلي.
أنواع الانتباه :

1.  القسري (لا إرادي) : مثيرات تفرض نفسها بشدة على الفرد فينتبه لها مجبرا (مثل : صوت انفجار- ارتفاع أو انخفاض شديد في الحرارة - الروائح النفاذة - الآلام المختلفة ) ولا يتطلب مجهودا ذهنيا.

2. الانتقائي (الإرادي) : يمتلك الفرد حرية الاختيار بين المثيرات ، ويبذل مجهوداً للانتباه(كشرح المعلم مثلا - أو حديث ممل) بسبب الحاجة أو الأدب.
3. الانتباه التلقائي : انتباه لا يبذل فيه الفرد جهدا ، بل هو سهل - طبيعي - (مثل الانتباه لفيلم رسوم متحركة - أو قصة شيقة من المعلم).

مكونا الانتباه:

ينقسم الانتباه إلى مكونين:

1. الانتقائية Selectivity.
2. تقوية ومداومة الانتباه Sustained أو استمرارية الانتباه.

reaction:

تعليقات