القائمة الرئيسية

الصفحات

المشاركات [LastPost]

مستجدات المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي برسم السنة الدراسية 2020 - 2021.

 

في إطار تفعيل المهام المنوطة بالمدرسة الوطنية الجديدة كي تستجيب لحاجات المجتمع المغربي المتجددة وتطلعاته المستقبلية، ولتسهم بفاعلية في إعداد الأجيال الفاعلية في إعداد الأجيال المؤهلة للإنخراط في الأوراش التنموية المتعددة، التي تغطي كل منحاحي الحياة، ومواصلة بناء الدولة الوطنية الحديثة، القوية بمواردها البشرية وبمؤسساتها الديمقراطية، وتنفيدا التوجيهات الملكية السامية، ولمقتضيات الدستور الجديد في مجال التربية و التكوين، و التوجهات المحددة في الرؤية الإستراتيجية 2015- 2030، وتنزيلا لمقتضيات القانون الإطار 51.17، المتعلق بمنظومة التربية و التكوين ، عملت مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي على إعداد صيغة منقحة و محينة للمنهاج الدراسي الخاص بسلك التعليم الإبتدائي. 

تم تنظيم وثيقة المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي في قسمين متكاملين هما:
القسم الأول: الإطار التوجيهي العام، ويضم الإختيارات والتوجهات الوطنية والغايات الكبرى للنظام التربية و التكوين، و المهام الرئيسية للمدرسة الوطنية الجديدة وأدوار شركائها، وكذلك الاختيارات البيداغوجية في مجال القيم، وفي مجال مواصفات الولوج إلى سلك التعليم الإبتدائي ومواصفات التخرج منه، وأيضا في مجال المقاربة البيداغوجية، وفي مجال المضامين تصريف البرامج الدراسية من خلال طرائق التدريس و الكتب المدرسية و تكنولوجيا الإعلام و الإتصال، وفي مجال التخطيط وتنظيم الدراسة، وفي مجال التقويم والإشهاد والتكوين والبحث التربوي..
القسم الثاني: التنظيم الجديد للبرامج الدراسية في ثلاث مجالات منسجمة ومتكاملة. وهي:
مجال اللغات الذي يقدم تصورا موحدا لتعليم وتعلم اللغات، وفق منطق التكامل بين مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة والفهم وبناء الجسور بين اللغات المدرسة بمرحلة السلك الإبتدائي.
مجال الرياضيات و العلوم و التكنولوجيا، الذي يقدم تنظيما جديدا ومحينا لمفردات البرنامج لمنهجية التدريس وفق المعايير المعتمدة دوليا في توافق تام مع حاجيات متعلم و متعلمة المدرسة الابتدائية.
مجال التنشئة الاجتماعية و التفتح، الذي أصبح يركز بشكل أكبر على القيم و المعارف و الكفايات والسلوكات المحددة للمواصفات المتوخاة في السلك الابتدائي، ويقدم تصورا تربويا لمختلف الأنشطة الاجتماعية والثقافية والفنية والبدنية والرياضية.... في تضافرها من أجل بلوغ أهداف تربية أخلاقية ومدنية بمراعاة سن المتعلم و المتعلمة ونموه في المرحلة الابتدائية. 
للتحميل الملف بصيغة pdf هنا👇
reaction:

تعليقات