القائمة الرئيسية

الصفحات

المشاركات [LastPost]

تقنيات التنشيط و طرق التدريس

 محاور هذا موضوع في هذه الصفحة هي: 

  1. تقنيات ( أساليب ) التنشيط.
  2. طرائق (طرق ) التدريس.

تقنيات ( أساليب ) التنشيط

تعريف:

يقصد بها مجموعة من الآليات التي يعتمدها المدرس، من أجل تحفيز وإشراك المتعلمين في نشاط معين ( ذهني - حسي حركي - اجتماعي )، بغية تحقيق أهداف محددة بشكل مسبق.

أنواع تقنيات التنشيط:

  1. تقنية العصف الذهني ( الزوبعة الذهنية - تداعي الأفكار) : تعني وضع المتعلمین أمام وضعیة مشكلة لا تتطلب حلا واحدا، بل حلول مُتعددة وربما مُتعارضة، مما یُحول النقاش أحیانا إلى حالة شبیھة بالزوبعة أو الفوران، نظرا لتعدد الحُلول وتعارضھا، ویقتضي الأمر ھنا قبولھا كلھا، دون التحیُز لأحدھا على حساب الآخر.
  2. تقنية لعب الأدوار : ھي تقنیة یتطوع فیھا جماعة من المتعلمین لتشخیص حكایة أو حدث أمام جماعة القسم، وبعد التمثیل یُفتح باب النقاش حول الأداء، وكذا حول الموضوع المعني، والرسالة التي یحملھا.
  3. تقنیة دراسة حالة : یتم عرض لھا علاقة بموضوع مُحدد، عبارة عن وضعیة مُشكلة، تتناول تجربة واقعیة أو مُفترضة، أمام جماعة القسم، ویُستحسن أن یتم عرضھا بأسلوب مُثیر ومُستفز، لضمان مُشاركة المُتعلمین، وتحفیزھم على النقاش، ویُشارك المتعلمون بآراء، مُدعمة بحُجج حول الحالة المعروضة للمُناقشة.
  4. تقنیة الشھادة : عبر ھذه التقنیة یتم طرح موضوع للنقاش، ویُطلب من المتعلمین أن یحكوا عن تجربة واقعیة عاشوھا ذات علاقة بالموضوع المطروح، من أھداف ھذه التقنیة الإطلاع على تجارب واقعیة ومُناقشتھا، وكذا تطویر القدرات السردیة لدى المتعلمین من خلال تأطیر الحكایة زمانیا ومكانیا، ومُراعاة التسلسل والتشویق في عملیة السرد.
  5. تقنیة لغة الصُورة : یتم عرض مجموعة من الصُور المُ تنوعة، تتناول موضوعا یُرید المدرس إخضاعھا للنقاش أمام المتعلمین، وعلى طاولة یختار المتعلمون صُورة أو أكثر، ویُطلب منھم تعلیل سبب انتقائھم لتلك الصورة التي أثارت اھتمامھم.
  6. تقنیة فلیبس 6X6 : ھي تقنیة ینقسم فیھا المتعلمون إلى 6 مجموعات، كل مجموعة تضم 6 أعضاء، ویُطلب منھم في ظرف 6 دقائق، أن یُقدموا إجابات دقیقة ومُركزة، عن سُؤال مطروح أو حلولا مُحددة وعملیة لمشكلة ما، أو أفكارا مُدعمة بحُجج، حول حالة موضوع الدراسة، الھدف الرئیسي ھنا ھو الفاعلیة، أي تقدیم الإجابات في أقل وقت وبأنجع الطرق.

طرائق (طرق ) التدريس.

  1. طريقة المشروع : نشاطات فكریة وعملیة، یُنجزھا التلامیذ بإشراف المُدرس، لبُلوغ ھدف مُعین.
  2. طريقى حل المُشكلات : وضعیة یُواجھھا المتعلم أو سُؤال مُحیر لایمكن تصور الإجابة عنها مُسبقا، وذلك لتحفیز المُتعلم على البحث والتقصي.
  3. الطریقة الإستنتاجیة : استنتاج قاعدة أو قاعدة عامة من حالات خاصة، من خلال عرض الأمثلة ومُناقشتھا واستخلاص القواعد والتدریب علیھا.
  4. طریقة المُناقشة (الحواریة) : المُحادثة التي تتم بین المُدرس والتلامیذ، أو بین التلامیذ أنفسھم، في موقف تعلیمي وتعتمد على الحوار والجدل.
  5. طریقة التعلیم التعاوني : استخدام المجموعات القائمة على التعاون أثناء التعلم، تحت إشراف المُدرس.
  6. الطریقة الإلقائیة : تقوم أساسا على نشاط المُدرس، أي أن دور المُتعلم یقتصر على الإستماع، حیث تتمیز ھذه الطریقة، بإقصاء المُتعلم وتغییب دوره في العملیة التعلیمیة التعلمیة.
نتمى أن يعجبكم الموضوع 
reaction:

تعليقات