القائمة الرئيسية

الصفحات

المشاركات [LastPost]

نصائح للطالب الجديد المقبل على التسجيل في الجامعة

 السلام أعليكم و رحمة الله وبركاته 

في هذه الصفحة تجد فيها نصائح للطالب الجديد المقبل على التسجيل في الجامعة:

1- أَزِل الأفكار والتصورات الخاطئة التي يُروجها الفاشلون عن الجامعة، واعلم أن الجامعة هي قلعة للعلم والمعرفة وليست ملاذا لكل عاجز عن ولوج المعاهد العليا كما يروج الفاشلون..

2- اختر الشعبة التي ترى نفسك قادرا على العطاء والإبداع فيها، وحدد لنفسك مسارا صحيحا من الآن، حتى لا تضطر للتنقل بين الشعب كل عام..

3- ‏لا تختر شعبةً لأن زملاءك اختاروها، ولا بناءً على رغبة غيرك، وإنما اختر ما ترغب فيه أنت..

4- ‏ليست هناك شعبة أفضل من الأخرى، وإنما أفضل شعبة هي التي تستطيع أنتَ الإبداع والعطاء فيها..

5- ‏احرص على الحضور لجميع المحاضرات، وكتابة أهم النقاط التي يتحدث عنها الأستاذ في محاضراته..

6- ‏وطد علاقتك بأساتذتك من خلال التفاعل والمشاركة في الحصص وإلقاء العروض، فذلك حتما سيفيدك مستقبلا في إتمام دراستك بعد الإجازة والماستر..

7- ‏لا تنخرط مع أي فصيل طلابي، وإنما أقبل على دراستك واجتهد فيها..

8- ‏لا تلتفت لحلقيات الفصائل الطلابية في باحات الكليات وساحات الجامعة، فكثير منهم بُح صوتهم في الحلقيات ولا زالوا جاثمين هناك لم يستطيعوا إدخال بعض الوحدات، وبعضهم أعياه التنقل بين الشعب ليرجع أخيرا إلى حيه أو دواره بِخُفي حُنين..

9- ‏لا ترافق إلا المُجِدِّين والصالحين، وابتعد عن المُثَبّطين والفاشلين، واهرب من التافهين الذين لا هَمّ لهم إلا اتباع أهوائهم وشهواتهم النفسية..

10- ‏أقبِل على مكتبة الكلية واقضِ فيها أوقات فراغك قراءةً وتلخيصا ومراجعة، واستعِر من خزانة الكلية كل ما يفيدك في تخصصك..

11- ‏حدِّد موضوع بحثك للإجازة في العام الأول أو بداية العام الثاني، واتفق مع الأستاذ المشرف، كي يبقى لك الوقت الكافي للبحث في المصادر والمراجع ليكون بحثك جيدا وممتازا..

12- ‏اختر بحث الإجازة في موضوع له ارتباط بالماسترات المفتوحة؛ بحيث يمكنك مواصلة البحث فيه بعد الإجازة وبعد الماستر..

13- ‏التكوين الذاتي هو أهم شيء في الدراسة الجامعية، ويبقى الأستاذ فقط موجها ومؤطرا ومشرفا، فاحرص على تكوين ذاتك عن طريق القراءة والبحث وإلقاء العروض ومناقشتها، والحضور للندوات والمؤتمرات..

14- ‏أخيرا إعلم أن والدَيْك أرسلاك للدراسة، وهما حتما ينتظران ما ستُثمر غِراسهما، فلا تكن مُخيِّبا لانتظاراتهما قاتلا لآمالهما..

reaction:

تعليقات