القائمة الرئيسية

الصفحات

المشاركات [LastPost]

دليل المربي و المربية التعليم الأولي

 تكتسي مرحلة الطفولة المبكرة أهمية بالغة في تكوين شخصية الفرد. لذا حظيت باهتمام كبير من لدن علماء النفس وعلماء التربية، واجتمع رأيهم على ضرورة إحاطتها بالرعاية والعناية الفائقتين لضمان نمو شخصية الطفل في الاتجاه السليم من الناحية الجسمية والفكرية والوجدانية. في هذا الإطار، تأتي جهود المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم األولي ، للارتقاء بتربية الطفل في هذه المرحلة، والاسهام في تأهيله وإعداده الفكري والنفسي والاجتماعي ليصبح قادرا على الاكتساب والتعلم والانخراط في الحياة الجماعية. وقد توجت جهود هذه المؤسسة بإصدار"سلسلة التفتح والابداع La collection Éveil et Créativité" التي تشكل الاطار المرجعي لعمل المربي ونشاطه خلال معالجته لمكونات المشاريع التربوية الخاصة بهذه الفئة العمرية. وروعي في وضع برامجها تلبية حاجات الطفل لتمكينه من كفايات أساسية تتجاوب وروح الميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي أولى لهذه الفئة مكانة هامة ضمن المنظومة التربوية. يتضمن برنامج المستوى الثاني من هذه السلسلة، المخصص لأطفال الخمس سنوات، عددا مهما من أنشطة التعلم التي تهيئ الطفل للاندماج في السلك الابتدائي بشكل سلس، كما يتضمن أيضا أنشطة التفتح والتربية لمواصلة وتطوير ما تم اكتسابه في هذا المجال ، خلال المستويين السابقين.

ماهو دليل المربي و المربية؟

دليل المربي هو وثيقة مرجعية يعود إليها المربي أو المربية لتدبير المشاريع التربوية الخاصة بكل مستوى من مستويات التعليم الأولي الثالثة، وهولا يقيد حرية المربي ولا يحد من اجتهاده، وإنما يغني عمله اليومي.

ماهي أهداف دليل المربي و المربية ؟

يهدف دليل المربي إلى:

  1.  تحديد المشاريع التربوية المبرمجة لكل مستوى من مستويات التعليم الأولي. 
  2. تحديد الأنشطة المحققة للكفايات تبعا لكل حقل من الحقول التربوية المعتمدة. 
  3. تقديم المنهجية المتبعة في بناء التعلمات، وتدبير الوضعيات، وتكييف الأنشطة التعليمية /التعلمية بما يناسب المواقف التربوية.
  4.  توحيد آليات التنشيط بين المربيات والمربين العاملين تحت لواء المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي. 
  5.  تقديم جذاذات عملية تساعد المربي على أداء مهمته، وتمكنه من استعمال ملف الطفل استعماال يحقق الأهداف المنشودة. 
  6. إرشاد المربي إلى إجراءات التقويم والدعم.

ماهي مكونات دليل المربي؟

  1. مرجع الكفايات : يتضمن الكفايات المستهدفة في البرنامج التربوي خلال السنة الدراسية. 
  2. التوزيع السنوي : يتضمن تقسيم المشاريع التربوية في السنة الدراسية.
  3.  المشروع التربوي : يتضمن أساسا البطاقة التقنية وخطاطة المشروع. وهو منظم وفقا لمختلف الحقول التربوية التعبير  التعبيرالشفوي، القراءة، الرياضيات، التخطيط ، التربية الفنية، التربية الاسلامية، التربية المدنية ،التربية على المواطنة، التفتح العلمي، التفتح التكنولوجي... .
  4. البطاقة التقنية : يذكر فيها اسم المشروع وفترة إنجازه وأهدافه العامة والخاصة، ووضعية انطلاقته ومنتوجه ثم المعينات الديدكتيكية المستعملة فيه.
  5.  خطاطة المشروع : هي رسم تخطيطي للمشروع ككل.ويشمل كل الحقول التربوية ويحدد الانشطة والكفايات المستهدفة الخاصة بكل حقل. 
  6. الجذاذات التربوية :  هي وثيقة تربوية متجددة تعرف طبيعة النشاط التربوي، وتحدد أهدافه وسيرورته وعدد الحصص الالزمة لإنجازه وكذا المعينات الديداكتيكية التي يتطلبها. وهي لذلك، تعد دعامة للمربي ، يسترشد بها لتحديد استراتيجية عمله، في إطار من المرونة ومراعاة قدرات الأطفال وخصوصيات محيطهم االجتماعي والمدرسي، ومحتويات الأنشطة والحقول التربوية. وتعد أيضا إطارا مرجعيا يجد فيه المربي إحالات إلى جذاذات الانشطة الموازية المتضمنة في ملف الطفل ، وإلى المعينات الديداكتيكية الالزمة. 
  7. مقترح التدبير الزمني المدرسي: هو مقترح تدبير زمني، يساعد ويوجه المربي عندما يكون بصدد إنجاز استعمال الزمن الخاص به، حسب خصوصية المؤسسة. 
  8. شبكة تقويم الكفايات: شبكات التقويم تمكن من تقويم الكفايات المستهدفة لدى الطفل انطلاقا من المشروع.

في هذه الصفحة نضع بين ايديكم دليل المربي للمستوى الأول و الثاني باللغة الفرنسية و العربية.

دليل مربي التعليم الاولي المستوى الأول 

لتحميل دليل مربي المستوى الأول باللغة العربية اضغط هنا

لتحميل دليل مربي المستوى الأول باللغة الفرنسية اضغط هنا

دليل مربي التعليم الاولي المستوى الثاني

لتحميل دليل مربي المستوى الثاني باللغة العربية اضغط هنا

لتحميل دليل مربي المستوى الثاني باللغة الفرنسية اضغط هنا

 
reaction:

تعليقات